أول موقع ويب لك باستخدام ASP.NET MVC

Your First ASP.NET MVC Website

ما الذي تحتاجه لبدء البرمجة؟

للبدء ببناء أول موقع لك باستخدام ASP.NET MVC  عليك تنصيب برنامج Microsoft Visual Studio،  هنالك العديد من النسخ ويفضل تنصيب أحدثها، لتحميل نسخة 2015 مع التحديث الثالث اضغط هنا.

Microsoft Visual Studio  هو بيئة العمل المعتمدة من مايكروسوفت لبناء تطبيقات الويب باستخدام  ASP.NET MVC وهو يحتوي على مزايا عديدة تجعل من عملية كتابة الأكواد عملية أسهل ومرتبة بشكل أفضل.

هذه المقالة جزء من سلسلة لتعلم أساسيات ASP.NET MVC للمبتدئين:

عند فتح Visual Studio ستجد نافذة مفتوحة تدعى Start Page، تحتوي هذه النافذة على مجموعة من الروابط المفيدة، تحت عنوان Start تستطيع بدء مشروع جديد بالضغط على New Project

Visual Studio Start Page

بدء مشروع جديد

بعد الضغط على New Project اختر Visual C# x ومن ثم Web، بعدها اختر ASP.NET Web Application واكتب اسم للمشروع ArabicArchive وانطلق.

Start New Project

في النافذة التالية اختر MVC واضغط Ok. لاحقاً عندما ستقوم ببناء موقع ASP.NET MVC فارغ اختر Empty ومن الخيارات في الأسفل اختر MVC.

select asp.net mvc

سيقوم بعدها Visual Studio ببناء مشروع ASP.NET MVC افتراضي، هذا المشروع يحتوي بعض الصفحات ويمكن استخدامه كمثال بدائي لبدء تطبيق ASP.NET MVC .

لتشغيل المشروع اضغط F5، حيث أن هذا الزر سيقوم بتشغيل سيرفر IIS Express ليعمل عليه الموقع، عندها Visual Studio سيشغل مستعرض الويب الخاص بك وسيعرض الصفحة الرئيسية لمشروعك الحالي.
لاحظ أن عنوان موقعك الحالي ليس كالمعتاد، localhost:portNumber وذلك لأنك تعمل على الموقع بسيرفر محلي بداخل حاسوبك، لاحقاً عند نشر الموقع سيأخذ عنوان Domain حقيقي كباقي المواقع لاتقلق.

debugging asp.net mvc website

هذا المشروع الافتراضي يحتوي على عدد من الصفحات البسيطة، بالإضافة إلى بنية تسجيل الدخول والخروج، سنقوم بتعديل هذا المشروع وتطويره في تدوينات لاحقة لنكون فهم واستيعاب للـ ASP.NET MVC

تغذية راجعة

هل لديك استفسارات عن كيفية البدء بأول مشروع ASP.NET MVC لك؟ اتمنى مشاركتي الاستفسارات وسأكون سعيد بتصويب الأخطاء الأملائية أو المقترحات لتطوير المقالة.

هذه المقالة مستندة إلى سلسلة دروس مايكروسوفت الرسمية للـ ASP.NET MVC، وذلك لترتيب الدروس المناسب واعتقادي بسلاستها وأهمية نقلها إلى العربية بأسلوب مناسب وتجربة تتوافق مع الأدوات المتاحة لنا والمتوفرة في منطقتنا.

مدير تقني وشريك مؤسس لـ فسيلة تِك، مبرمج متعدد المهارات، مهتم في إنجاز أمور استثنائية في مجال التكنولوجيا وأعمل جاهداً لترك أثر إيجابي في الحياة