10 أسباب تجعل من صناعة مواقع الويب عمل مناسب إلى جانب الدراسة الجامعية

في الكثير من الأحيان، يضطر طالب الجامعة إلى إيجاد وظيفة وعمل ثانوي إلى جانب دراسته، كي يستطيع تحمل المصروف وبعض التكاليف الدراسية.. الخيارات المتاحة قد لاتكون مناسبة غالباً، سواء من ناحية الجهد المطلوب، الارهاق الناتج عن ذلك، المردود المالي  والوقت.

صناعة مواقع الويب، قد تكون أحد الخيارات الأنسب للعمل بشكل ثانوي إلى جانب الدراسة، الأسباب عديدة وسأذكر منها:

1. بعض تقنيات صناعة المواقع سهلة التعلم والتطبيق

لبناء مواقع الويب أنت بحاجة لتعلم سلسلة من التقنيات، سواء في التصميم، التطوير أو البرمجة، ومهارات عديدة جداً كالبحث، حل المشاكل، التعامل مع محركات البحث والاستضافة والكثير الكثير…

لكن ومع ذلك، يوجد بعض التقنيات سهلة التعلم، وبإمكانها تزويدك بالأدوات الكافية لبناء مواقع الويب، أشهرها هي بناء مواقع الويب باستخدام أنظمة إدارة المحتوى CMS، وهي عبارة عن برمجية تتيح لك صناعة الموقع بشكل مرئي بدون كتابة أكواد، أشهر هذه الأنظمة هو WordPress.

إن 28% من مواقع الويب الموجودة على الانترنت تمت صناعتها باستخدام ورد بريس، نحن نتكلم عن أكثر من 25 مليون موقع نشط !! وهو رقم هائل ولا يوجد منافس قريب من هذا الرقم. تملك ورد بريس سوق هائل من الإضافات البرمجية، والثيمات، بحيث بإمكانك شراء ماتريده من التصاميم والإضافات لتصنع الموقع الذي تريده أو يريده العميل، فيمكنك مثلاً صناعة:

مدونة – موقع شخصي – موقع لخدمات شركة ما – سوق الكتروني – شبكة اجتماعية صغيرة – منصة اسئلة واجوبة – موقع توظيف ….الخ من المزايا التي بإمكانك فعلها باستخدام الإضافات البرمجية المتاحة.

بإمكانك استعراض الخطوات الأولى لتعلم ورد بريس هنا.

2. كل ماتريد تعلمه وأكثر موجود أونلاين

على الويب مصادر لاتعد للدروس والمعلومات المتنوعة عن كيفية صناعة مواقع الويب، سواء باستخدام أنظمة CMS أو تعلم بنائها بشكل احترافي من الصفر، سأذكر منها:

  1. W3SCHOOLS
  2. Code Academy
  3. Edx
  4. Mozilla .org
  5. Udemy
  6. Coursera
  7. WpBeginner

والعديد من المواقع والمدونات المتنوعة، وهنا أنصح بالاعتماد على المصادر الأجنبية، أو العربية التي تستخدم مصطلحات انكليزية، حتى تضمن إمكانية الاستمرارية مستقبلاً في متابعة تحديثات التقنيات.

3. بإمكانك العمل بشكل مستقل وليس بالضرورة كموظف

هل تعلم أن 35% من القوى العاملة في الولايات المتحدة الأميركية هي قوى عاملة مستقلة؟ والأرقام في نمو مستمر، هنالك عدد كبير من مزايا العمل المستقل، لن اتطرق لها هنا، لكن سأذكر أهم مافي الموضوع بأنك ستكون رب العمل، وسيكون عليك عاتق بناء السمعة وخدمة العملاء الجيدة والجودة في الخدمات، وهي أمور بجهد مدروس وعزم يمكن تحقيقها، والعملية ممتعة بشكل أو بآخر ففي النهاية أنت تبني عملك بنفسك.

هذه مقالة عن مزايا العمل المستقل.

وهذه مقالة عن 10 منصات عربية لإيجاد فرص العمل المستقل. ، وبإمكانك بشكل أكيد بعد أن تجرب مع عدة عملاء وعدة مواقع، ضم أسمك لقائمة المستقلين في فسيلة تِك.

4. يمكن صناعة مواقع الويب من المنزل

بما أن ماتحتاجه لصناعة المواقع هو كومبيوتر واتصال انترنت وشغف كبير، فبالتالي يمكن القيام بالموضوع من المنزل! تخيل كم الوقت الذي ستوفره بدلاً من الذهاب بشكل روتيني إلى العمل، والانشغال عن الجامعة والتقصير في الدروس!! يمكنك ببساطة العمل من المنزل، وبالوقت الذي تريده.

طبعاً مع مراعاة أن إدارة الوقت ليست بالموضوع البسيط، وبحاجة تدريب وتجريب.

5. أنت من يحدد كمية العمل والزمن المخصص لذلك

بما أنك ستكون صاحب العمل، فأنت من يحدد عدد المشاريع التي ستستلمها، وكم من الوقت ستخصص لذلك، وعلى ضوء وقتك ودراستك بإمكانك التحديد والاتفاق مع الزبون على المدة التي تناسبك وتناسبه، وتحديد في حال كنت ستستلم زبون آخر في نفس الوقت أم لا.

6. الطلب على صناع مواقع الويب كبير، ومتزايد

مع ازدياد الانفتاح على العالم، وثورة الشبكات الاجتماعية وثورة ريادة الأعمال الحالية، تعاظم الطلب على المطورين بشكل كبير، وفي سنة 2016 صنفت وظيفة مطوري الويب ثاني وظيفة في العالم إثارة للاهتمام .

7. الدخل المالي جيد، وتصاعدي

كوظيفة ثانوية، يعتبر العمل كمطور ويب مربح نوعاً ما، بشكل خاص بأن لديك المساحة لتختار المشاريع التي تستلمها وتفاوض على السعر الذي تراه مناسب، وكل ماازدت خبرة وكان لك تقييم جيد من العملاء كلما كان بوسعك أن تطلب أكثر كأجور لعملك.

8. يوجد مجتمع كبير من المطورين والمبرمجين

بالنسبة لي، منذ 6 سنوات وأنا أكتب الأكواد وأبرمج المواقع، ومن عشرات آلاف عمليات البحث التي قمت بها لإيجاد إجابة على مشكلة ما في الكود لم أحتج إلا لمرة أو لمرتين لكتابة السؤال بنفسي على تجمعات المبرمجين العالمية! كل شيئ تقريباً قد تم سؤاله وتمت الإجابة عليه وبشكل أخص على مستوى تطوير المواقع باستخدام CMS.
أشهر المنصات هو: Stackoverflow  بأكثر من أربع ملايين مطور بإمكانك بسهولة إيجاد جواب للغالبية العظمى من المشاكل التي ستواجهك.

9. صناعة مواقع الويب مهنة ممتعة

صناعة الويب تتطلب جهد كبير في التفكير وتحليل الأمور، وتشبه في النهاية لعبة تركيب القطع وحل الألغاز، ولا شك أن متعة وبهجة الإنجاز وصناعة منتج كامل وتسليمه لزبون راضي لا تقدر بثمن.

10. هذه المهنة آمنة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة للبلاد

عند الظروف القاسية اقتصادياً، كالعقوبات، انخفاض قيمة العملة المحلية، عدم وجود فرص عمل كافية، والحروب.. كل هذه الظروف يمكن التغاضي عنها نسبياً عند العمل مع زبائن من دول أخرى عن طريق الانترنت ومن منزلك ..

 

 

وفي النهاية، كل عمل بحاجة لتعب في البداية، سواء في التأسيس المعرفي أو بناء الثقة مع الزبائن، والقاعدة الذهبية في العمل الثانوي هو إدارة الأولويات وخلق التوازن، لأن الخطأ في ترتيب الأولويات سيؤدي إلى مشاكل في التحصيل الدراسي أو مشاكل في بناء ثقة مع الزبائن أو في كليهما.

هل قمت بتجربة صناعة مواقع ويب باستخدام WordPress؟ وهل لديك وصفة للبدء بهذه التقنية ؟ شاركنا تجربتك في التعليقات أسفل المقالة.

مدير تقني وشريك مؤسس لـ فسيلة تِك، مبرمج متعدد المهارات، مهتم في إنجاز أمور استثنائية في مجال التكنولوجيا وأعمل جاهداً لترك أثر إيجابي في الحياة