ماهي رخصة إم أي تي MIT للبرمجيات مفتوحة المصدر؟

يعد ترخيص MIT من أسهل التراخيص للبرمجيات مفتوحة المصدر وأوسعها نطاقًا. شروطه فضفاضة للغاية وأكثر تساهلاً من معظم التراخيص الأخرى. لكن ما الحاجة أساساً إلى التراخيص وماهي الغاية منها؟

هناك الكثير من الالتباس حول معنى الترخيص بالضبط. عندما تقوم بترخيص عملك، فإنك لا تتخلى عن أي من حقوقك. لا يزال لديك حقوق الطبع والنشر الأصلية (أو براءة الاختراع إذا كان لديك واحدة) على هذا العمل. ما يفعله الترخيص هو منح أذونات محددة للآخرين لاستخدام هذا العمل.يعد الترخيص بديلاً رائعاً لتوحيد أذونات الاستخدام عند طرح مشروعك للعلن، فبدلاً من  قضاء وقت أطول في التعامل مع الأذونات الفردية من التصميم أو التطوير كل واحدة على حداً، انت تختار رخصة واحدة عامة لكل المشروع.
تسهل تراخيص المشاريع مفتوحة المصدر للآخرين المساهمة في المشروع دون الحاجة إلى الحصول على إذن خاص. يوجد العديد من التراخيص لكن أسهلها كما ذكرنا مسبقاً هي رخصة MIT.

ماهو النص الأساسي لرخصة إم أي تي MIT؟

https://opensource.org/licenses/MIT

يمنح هذا الإذن، مجاناً، لأي شخص يحصل على نسخة من البرنامج وملفات الوثائق المرتبطة به، التعامل مع البرنامج دون قيود، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر حقوق الاستخدام أو النسخ أو التعديل أو الدمج أو التوزيع أو الترخيص و / أو بيع نُسخ من البرنامج، وفقًا للشروط التالية:

يجب تضمين إشعار حقوق النشر المذكور أعلاه وإشعار الإذن في جميع النسخ و الجزئيات من البرنامج.

المصدر: ترجمة عن أوبن سورس إينيشياتيف

ويمكننا تفسير السابق ببساطة بأنه:

  • يمكنك استخدام البرنامج ونسخه وتعديله كما تريد. (لا يمكن لأحد أن يمنعك من استخدامه في أي مشروع، ولا من نسخه في أي شكل تريد، ولا من تغييره كما تريد.)
  • يمكنك منح البرنامج مجانًا أو بيعه. ليس لديك قيود على كيفية توزيعه.
  • القيد الوحيد هو أن تكون مصحوبة باتفاقية الترخيص وأن تذكرها صراحة في نسختك.

مجتمع سيرياتِك كمثال عن البرمجيات مفتوحة المصدر الحاملة لرخصة إم أي تي

تم إطلاق مجتمع سيرياتِك مؤخراً بنسخته التجريبية، وهو مشروع غير ربحي ومفتوح المصدر يهدف إلى تعزيز إيجابية المناخ التقني في سوريا عن طريق تأمين مكان موحد يجمع التقنيين ويسهل طريقة الوصول لهم، المشروع حالياً يتيح إمكانية إنشاء حسابات للتقنيين، والبحث عنهم وفق تصنيفات معينة، بالإضافة لاستعراض المشاريع التي صنعت في سوريا (قمت بالتعريف عن المشروع بدقة في مقالة سابقة). العديد من المزايا قادمة بالتدريج، كميزة التقييم والتحقق لضمان وثوقية أكبر في التعامل. المشروع مفتوح المصدر ومرخص وفق رخصة MIT يمكن لأي أحد التعديل عليه وإضافة مزايا جديدة أو نسخه بالكامل لإنشاء مجتمعات تجمع التقنيين في بلدان عربية أخرى كـ مصر، ليبيا، تونس وغيرها من الدول.

توثيق المشروع والكود المصدري له متوفر على غيت هب.

مدير تقني وشريك مؤسس لـ فسيلة تِك، مبرمج متعدد المهارات، مهتم في إنجاز أمور استثنائية في مجال التكنولوجيا وأعمل جاهداً لترك أثر إيجابي في الحياة