البرمجة مهنة بحاجة إلى مهارات تعلم استثنائية، التحدي الأقسى أمام المبرمج العربي!

عالم التكنولوجيا عالم متغير بشكل سريع جداً، ماتتعلمه اليوم قد يصبح منتهي الصلاحية بعد 8 أشهر، والعمل في ظل بيئة سريعة التطور كهذه بحاجة إلى مهارات تعلم ديناميكية حيث أن المبرمج الجيد هو من يستطيع أن يتعلم بكفاءة، يطبق ماتعلمه، يستجيب للتحديثات والمعلومات الجديدة، يحذف ماتعلمه، ويتعلم مرة أخرى. هذا الكلام من الناحية التطبيقية صعب جداً لكنه ضرورة حتمية للاستمرار، وفي الوقع مهارات كهذه تشكل تحدي حقيقي أمام المبرمج العربي بشكل خاص. فنظراً إلى أنظمة التعليم لدينا وتركيب المجتمع ومفهوم العمل التقليدي، يقف المبرمج العربي أمام كم هائل من المعرفة لكن دون امتلاك الأدوات أو المنهجيات الفعلية للتعلم، ولهذا نرى بوضوح تعثر المبرمجين العرب عموماً في مواكبة تغييرات عالم التكنولوجيا وتحديثاته.

في حال كنت قد بدأت مشوارك في عالم البرمجة فأنت على دراية بضخامة المجال وغزارة المعلومات فيه، وبكل تأكيد لن تقوم بحفظ كل التعليمات البرمجية في ذاكرتك المتواضعة ولن تشغل عقلك في مذاكرة أكواد قد تستبدل بأخرى أحدث بعد ثماني أشهر ولن تملك رفاهية الوقت المفتوح لمراجعة التوثيق الرسمي للغة البرمجة حتى تستطيع حل مشكلة ما تواجهك، انت ملزم بحكم “مهارة التعلم الديناميكي” بأن تسعى دائماً لاستيعاب المفاهيم والأطر العامة كي تستطيع اسقاطها على أي لغة جديدة أو تحديث والبحث دائماً فور ظهور مشكلة أو الرغبة باستخدام شيئ جديد.

كما يوجد أدوات ملموسة للنجار المحترف كالمنشار وأدوات الحفر، يوجد للمبرمج المحترف أدواته الملموسة أيضاً، كجهاز الحاسوب، اتصال الانترنت، البرامج المتنوعة، ويضاف إلى ذلك مهاراته الاستثنائية كمهارة التعلم الديناميكية التي ذكرتها، وفي هذه التدوينة اليوم سأتحدث عن عماد التعلم الديناميكي وهو البحث.

 

الموقع الرسمي لـ ستاك أوفر فلو: stackoverflow.com

Stack Overflow هو موقع أسئلة وأجوبة للمبرمجين المحترفين والمتحمسين حول العالم. يعتبر حرفياً مكتبة من الإجابات التفصيلية على كل سؤال حول البرمجة تقريباً. يحتوي على أكثر من 19 مليون إجابة وبمعدل زيارات شهري أكثر من 50 مليون زيارة لذلك ببساطة هو الوجهة الأولى لكل مبرمج للحصول على إجابات تقنية، وبإمكانك تجربة ذلك بنفسك، فنتائجه تظهر في الصفحات الأولى لـ Google عند البحث عن أي سؤال تقني. في عصرنا هذا لايمكن للمبرمج أن ينجو إلا إذا كان يعرف بدقة كيف يبحث عن حلول لمشاكله وبالأخص كيف يستخدم Stack Overflow.

كيف يساهم Stack Overflow بتنمية مهارة التعلم المستمر؟

عند أي مشكلة تواجهك، أنت تبحث عن إجابة فتجد مبرمجين مثلك واجهتهم ذات المشكلة بتفاصيل قد تكون مشابهة وقد تكون مختلفة، باستعراضك للتعليقات والإجابات يصبح لديك معرفة أكبر في مسببات المشكلة وفي أساليب برمجية مختلفة للتعاطي معها أو مع البرمجية التي تقوم بتطويرها، وهو بحد ذاته تعلم عميق يحسن من مهاراتك ومشروعك. نظام التقييم والسمعة في المنصة يعطيك الحافز لاستكشاف المزيد والإجابة عن استفسارات المبرمجين الجدد وهذا بدوره سيرفع من تقييمك وهو مايعزز فرص حصولك على عمل لاحقاً حيث يعتبر Stack Overflow المنصة الثانية بعد Linkedin التي تتفقدها الشركات عند توظيف مبرمجين جدد. عدا عن ذلك، يحسن البحث على هذه المنصة من مهاراتك في اللغة الإنكليزية، فبالتدريج بعد استخدام Google Translate لعدة مرات تصبح معتاد على المصطلحات التقنية والتي هي بالمناسبة سهلة ويمكن تعلمها بسهولة.

البحث كـ “عادة” يومية يجعل تفكيرك أكثر مرونة وقابلية للتغير واستكشاف أساليب تقنية مختلفة لحل مشكلتك فباستخدامك لـ Stack Overflow انت على تواصل مباشر مع ملايين التقنيين الشغوفين حول العالم بمنصة حية وتنبض بالمعرفة.

مثال عن سؤال واجابة له على موقع Stack Overflow

نصائحي لك عند استخدام Stack Overflow

  • ابحث عن طريق Google، واختر النتائج التي تشير إلى موقع stackoverflow.com لأن البحث الداخلي للموقع سيئ صراحة وبحاجة لتحسين.
  • عند البحث استخدم كلمات بسيطة عامة مثل: Error, Improve, Solve, Create, Change…etc بعدها كلمة أو كلمتين تعبر عن المشكلة، وفي النهاية اذكر اسم لغة البرمجة التي تستخدمها. مثال: Change text direction CSS
  • تأكد من انك قمت بتسجيل الدخول على Stack Overflow لأن الدخول على الموقع يمكن الموقع من فهمك أكثر بحيث يقترح لك أسئلة تتناسب معك مع الوقت.
  • لا تبخل بتقييم الإجابات أو بالإجابة أيضاً.
  • بإمكانك استعراض مزايا الموقع وكيفية استخدامه بدقيقتين على الرابط الرسمي التالي: https://stackoverflow.com/tour
  • ثابر على البحث حتى لو اصطدمت بحاجة اللغة أول فترة لأنك ستلاحظ الفرق لاحقاً سواء من ناحية لغتك أو إنجازاتك التقنية.
  • تذكر أن البحث بنهم هو من خطوات تعزيز مهارة التعلم الديناميكي الذي هو طوق النجاة في ظل تغير التكنولوجيا الدائم.

تغذية راجعة

اتمنى عدم التردد في الاستفسار عن أي مفهوم تم ذكره في هذا التدوينة، وأرجو تجربة ماورد في التدوينة بشكل فعلي وعدم الاكتفاء بالقراءة لتحقيق أكبر فائدة ممكنة، وكالعادة سأكون سعيد إن شاركتموني تجربتكم وتصويباتكم في حال وجود أخطاء كتابية.

مدير تقني وشريك مؤسس لـ فسيلة تِك، مبرمج متعدد المهارات، مهتم في إنجاز أمور استثنائية في مجال التكنولوجيا وأعمل جاهداً لترك أثر إيجابي في الحياة