خطواتك الأولى لتصبح مطور ويب، مقترحات للتعلم بشكل ذاتي – الجزء الأول

اتلقى بشكل دائم طلبات استفسار عن الخطوات الأولى في طريق تعلم تطوير الويب (Web Development)، وأحياناً  يتطور الأمر ليصبح طلب إقامة كورس خاص في الموضوع. اعتقد جازماً بأن تعلم تطوير الويب عن طريق “التلقين” هو أمر لافائدة منه، وسيؤدي في النهاية إلى تكوين مطور ويب (Web Developer) ضعيف، تقليدي غير قادر على الإبتكار ومواكبة التقنيات الحديثة. البرمجة بحاجة إلى صبر ومرونة عالية في التعلم بشكل ذاتي والبحث بإصرار لإيجاد حلول للمشاكل وهو أمر صعب الحصول عليه في حال كانت بداية رحلة التعلم عن طريق التلقين وليس التعلم الذاتي.

الخطوة الأولى

لتصبح مطور ويب! عليك في البداية التعرف عليه، اقترح هنا أن تقوم ببحث على الانترنت والإجابة على الأسئلة التالية:

  1. ماهو الويب؟
  2. ماهو الانترنت؟
  3. هل أصبح بإمكانك تخيل الفرق بين الويب والانترنت!؟ هل تستطيع توضيح الفرق بمثال محاكي له؟

 

الخطوة الثانية

في هذه الخطوة عليك استيعاب مكونات موقع الويب (Website) وكيف يعمل بأبهى صوره، اقترح هنا أن تقوم بالتعرف على منصة WordPress، ترتكز هذه المنصة على تبسيط بناء المواقع واختصار عمليات بنائها وجعلها مرئية بشكل يسهل لغير المبرمجين التعامل معها وبناء مواقعهم بسهولة. اقترح السير وفق الخطوات التالية:

  1. ماهو الـ Content Management System – CMS ؟
  2. هل بإمكانك وضع تعريف بسيط وواضح لمنصة WordPress ؟
  3. باسترجاع مفهوم الـ web الذي قمت بالبحث عنه سابقاً! مالفرق بين حاسوب client وحاسوب server؟
  4. لتحويل حاسوبك الشخصي إلى server عليك تنصيب برمجيات معينة تتوافق مع لغة البرمجة التي بنيت عليها wordpress وانا اقترح هنا تنصيب سيرفر wamp، كيفية تنصيب wamp.
  5. في هذه الخطوة عليك تحميل ملفات المنصة على حاسوبك الشخصي: منصة WordPress لإدارة المحتوى.
  6. عليك البحث عن كيفية تشغيل wordpress على سيرفر wamp، وتشغيلها بشكل ناجح.
  7. بعد تشغيل المنصة بنجاح، ينبغي البحث عن المفاهيم: Themes, Plugins في wordpress

حتى تنتهي من هذه الخطوة بنجاح، عليك أن تحدد موضوع تحبه وتبدأ بصناعة موقع ويب له باستخدام wordpress، ابحث عن theme مجاني مناسب، وابدأ العمل، وعندما تنتهي منه تكون قد حققت الهدف من هذه الخطوة، واستعرضت مكونات موقع الويب بشكل جيد.

سأكون سعيد جداً وممنون في حال شاركتني إنجازك، إما بتعليق بصورة الموقع على هذه التدوينة، أو بإرسال بريد إلكتروني بإنجازك على waleedchayeb2@gmail.com

الخطوة الثالثة

تابع في المقالة التالي.

تغذية راجعة

قمت لفترة 5 أشهر باختبار منهجية التدريب هذه على أكثر من 20 متدرب (من خلال حسابي على فيس بوك، ومن خلال برنامج مشاركة المعرفة في فسيلة تِك)، نسبة جيدة من هؤلاء المتدربين يعملون حالياً على مشاريع ويب فعلية وبشكل جدي،ولذلك فأنا مهتم جداً بتطوير الآليات والأفكار، في حال كانت لديك مقترحات للتطوير يرجى التعليق على هذه التدوينة.

مدير تقني وشريك مؤسس لـ فسيلة تِك، مبرمج متعدد المهارات، مهتم في إنجاز أمور استثنائية في مجال التكنولوجيا وأعمل جاهداً لترك أثر إيجابي في الحياة