Dark

Light

Dark

Light

إلى الأعلى
لنبقى على تواصل

اسطنبول، تركيا
[email protected]
العديد من القبعات، والكثير من الشغف.

العمل عن بعد كطوق نجاة من آثار انهيار الاقتصاد في سوريا

مقهى الشباب - انطوان مقديس - حلب
مقهى الشباب – تصوير انطوان مقديس – حلب

في البداية لنستعرض سوية ماذا يعني أن ينهار اقتصاد بلد ما، ببساطة الانهيار أو الأزمة الاقتصادية تعني أن اقتصاد البلد في تباطؤ مفاجئ ويعاني من انخفاض للناتج المحلي ونقص في السيولة وارتفاع الأسعار بسبب التضخم  وبصيغة أخرى يكون الانهيار بأن تجتمع العلامات التالية:

  • أن يتراجع اجمالي الإنتاج المحلي.
  • أن يزداد التضخم وتراجع القوة الشرائية للعملة. 
  • ارتفاع نسبة البطالة.
  • عجز الميزانية.
  • الدين القومي (تراجع ثقة الدائنين في قدرة البلد على السداد).
  • تراجع التصنيف الائتماني
  • انهيار سوق البورصة

أسباب الانهيار عديدة، وفي حالة سوريا  فإن ثمن الحرب غالي جداً ولايبدو أن السياسات الاقتصادية التي اتبعتها الحكومات المتتالية قادرة على تجنب هذا الانهيار.. 

لكن المهم بالنسبة لنا نحن الشباب هو كيفية النجاة من القادم، لقد جعلتنا الحرب أكثر صلابة وقدرة على التأقلم في ظل الظروف القاسية، والنجاة من الأزمة الاقتصادية القادمة هو تحدي جديد قد يكون الأكثر صعوبة إلى الآن.

برأيي الشخصي فإن طوق النجاة يكمن بالانعزال عن تخبطات الاقتصاد المحلي ولعب دور المستهلك فقط. وذلك يمكن بالاعتماد على مصدر دخل خارجي وغير مرتبط بالعملة المحلية. وهذا ممكن جداً بالعمل عن بعد remote work والعمل المستقل freelancing وتقديم الخدمات المصغرة لزبائن حول العالم. الكثير من الشباب الآن قادرون على تقديم الخدمات في البرمجة، التصميم، كتابة المحتوى، التسويق، تصميم الديكور، التصميم المعماري، الترجمة، التدريس، التدريب، وغيرها من الخدمات الممكن تقديمها للزبائن بدون حدود جغرافية تقليدية.

في حقيقة الأمر، شهدت السنوات الأخيرة انتشار مفهوم الـ Digital Nomads بشكل كبير عالمياً، وهو أن يسافر الشخص إلى بلد جديد الضرائب فيه منخفضة وتكلفة المعيشة فيه قليلة جداً وأن يحافظ على عمل عن بعد مع العالم الخارجي ويقدم خدماته لزبائن حول العالم بأجره المعتاد لكن هذه المرة لديه فرصة كبيرة بالتوفير والعيش بشكل أفضل لأن البلد الجديد أرخص… إن كل ماعلينا الآن هو أن نعتبر أنفسنا Digital Nomads لكن في بلدنا الأم ^^.

المهارات اللازمة أصبح من السهل تعلمها بوجود عشرات المنصات التعليمية وآلاف الكورسات التدريبية، وايجاد فرص العمل لم يعد تحدي كبير بوجود عدد كبير من المنصات أيضاً ومتاجر الخدمات Marketplaces العربية وغير العربية.

من بدأ مسار العمل عن بعد عليه الآن تعزيزه أكثر من أي وقت مضى، ومن لم يبدأ فهذا الوقت هو الوقت الأنسب لتسليط الاهتمام والتركيز الكامل على هذا المسار.

وأخيراً سأترك مجموعة روابط ذات صلة للمهتمين:

  1. مجتمع مطوري الويب الحلبية
  2. منصة كارير سوق: للبحث عن فرص عمل
  3. منصة نكوش: للبحث عن فرص عمل
  4. منصة بعيد: تعرض المنصة فرص عمل عن بعد
  5. منصة مستقل: بإمكانك العمل كمستقل هنا
  6. منصة خمسات: بإمكانك تقديم خدمات مصغرة هنا
  7. مجتمع “تجمع الشباب السوري”: بإمكانك إيجاد منح وكورسات تدريبية هنا
  8. هذه الروابط أولية لتبدأ البحث والاستكشاف

 

 

Author avatar
وليد شايب
http://www.wchayeb.com
مدير تقني وشريك مؤسس لـ فسيلة تِك، مبرمج متعدد المهارات، مهتم في إنجاز أمور استثنائية في مجال التكنولوجيا وأعمل جاهداً لترك أثر إيجابي في الحياة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *