Dark

Light

Dark

Light

إلى الأعلى
لنبقى على تواصل

اسطنبول، تركيا
[email protected]
العديد من القبعات، والكثير من الشغف.

لماذا نحن بحاجة إلى المواطنة الرقمية؟

Photo by Kelly Sikkema on Unsplash
Photo by Kelly Sikkema on Unsplash

تعتبر المواطنة الرقمية أحد أكثر المهارات أهمية في عصرنا الحالي، وتحظى باهتمام متزايد من قبل المؤسسات التعليمية والحكومات حول العالم وبالأخص عندما يتعلق الأمر بتأهيل الأطفال لاستخدام الانترنت لأول مرة. سأستعرض وإياكم في هذه التدوينة السريعة أهم المفاهيم المتعلقة بالمواطنة الرقمية، وبعض الملامح عن إمكانية تطبيقها في منطقتنا.

ماهي المواطنة الرقمية؟

لنبدأ بالمواطنة، المواطنة بأبسط صيغة هي المشاركة الفعّالة للفرد في مجتمعه المحيط، وبالمثل فإن المواطنة الرقمية هي جودة مشاركة الفرد في العالم الرقمي، سواء بممارساته وعاداته اليومية، أو كيفية انتاجه وحتى استهلاكه للمحتوى الرقمي.

في يومنا هذا تعاظم دور الإنترنت ليشمل جوانب حياتنا كافة، معاملاتنا المالية، تواصلنا مع العائلة، التواصل مع الحكومة وصانعي السياسات، التعليم، الطب، العمل. نحن اليوم لنا وجود رقمي حقيقي في عالم رقمي متكامل وهذا الأمر لم يكن موجود ولاحتى في خيال اجدادنا. وكما في العالم الواقعي، يوجد لهذا العالم الرقمي إيجابيات وسلبيات، جوانب أمنة، وجوانب خطيرة.

وهذه بعض الأمثلة عن المواطنة الرقمية: التواصل باحترام، الانتباه واحترام خصوصية الأخرين/ النظر إلى المواضيع من وجهات نظر مختلفة ، إضافة محتوى إيجابي ومفيد سواء من تجربة حياتية واقعية أو معرفة سابقة، مساعدة الأخرين، ومشاركة الإنجازات الشخصية…

مفاهيم المواطنة الرقمية

التماهي

يعتبر التماهي من المهارات الجوهرية لممارسة المواطنة الرقمية، فالتماهي مع الأخرين قد يمكننا من فهمهم وفهم سلوكهم عبر الانترنت. إن أغلب التواصل عبر الانترنت يكون على شكل نصوص، وعدم وجود نبرة الصوت ولغة الجسد قد يؤدي إلى سوء فهم واصدار قررات وأحكام غير سليمة وبالتالي قد يؤدي إلى التنمر الإلكتروني Cyberbullying.

كيف يعمل الانترنت

بعد مهارة التماهي، من الأساسي فهم كيف يعمل الانترنت لأن فهم تعقيد الانترنت ولو بشكله العام سيمهد الطريق للمفهوم التالي.

فهم معنى البيانات

وهذا المفهوم هو من أكثر المفاهيم تعقيداً في عصر التكنولوجيا. فماذا يعني بيانات؟ ماهي بياناتي؟ كيف يتم تخزينها؟ من يخزنها؟ أين يتم استخدامها؟ وكيف سيؤثر ذلك علي وعلى المجتمع حولي…

الأمية الرقمية

ماذا تعني الامية الرقمية، ماهي العناوين البراقة، ماهو التضليل، ماذا يعني خبر كاذب، ماهو الاحتيال عبر الانترنت؟

استيعاب الفجوة الرقمية

حتى الآن يعتبر الانترنت جزء من الرفاهية في الكثير من البلدان، وعليك استيعاب أن الانترنت ليس متوفر للجميع.

الممارسة الرقمية بشكل آمن

مامدى تأثير التكنولوجيا على حياتنا اليومية صحياً؟ ماهو الـ Screen time… هذا المفهوم يقوم بالتركيز على كيفية خلق التوازن بين العالم الواقعي والعالم الرقمي.

تأمين الأجهزة الرقمية

كلمات المرور، الفيروسات، الاختراق، الإبلاغ عن المشاكل وغيرها من المهارات والمعلومات اللازمة لحماية نفسك في العالم الرقمي.

هذه المفاهيم السبعة هي الأعمدة الأساسية لممارسات رقمية إيجابية في العالم الافتراضي، ولكل مفهوم تفاصيل ومهارات فرعية خاصة به.

لماذا نحن بحاجة إلى المواطنة الرقمية؟

إن الانترنت في منطقتنا يغص بالأخبار الزائفة، معلومات طبية مضللة، منتجات غير حقيقة، تنمر، شائعات، إقصاء للآراء، استقطاب سياسي وايديولوجي، وعمليات احتيال لايمكن إحصائها. كيف بإمكاننا الاعتماد على هكذا بيئة ملوثة؟ كيف يمكننا الثقة بأن أطفالنا لن يكونو ضحية استقطاب معين، لعبة مضللة معينة، او خبر قد يودي بهم إلى تطرف اقصائي لاينتهي إلا بفاجعة؟ كيف يمكن أن تكون بيئة سلبية كهذه مكان مناسب للعمل او الدراسة او تحصيل اي شيئ مفيد.

على الأغلب أنت الآن تقرأ هذه التدوينة من مكان منكوب بحرب أو بكارثة اقتصادية او بمجتمع فاسد، وهذا الواقع لايمكننا إنكاره، لقد قمنا بإفساد عالمنا الواقعي في هذه المنطقة وأصبحت الأمور الجميلة نادرة ومجالات السعادة والراحة محدودة. وسأترك لك الإجابة على هذه المعادلة البسيطة: واقع ملوث + عالم رقمي ملوث = ؟؟؟؟

خطوات عملية باتجاه عالم رقمي آمن ومزدهر

اعتقد بأن أهم مايمكن فعله حالياً هو التركيز على الجيل الجديد، وأخذ موضوع المواطنة الرقمية بجدية، وادراج مفاهيم الاستخدام الايجابي للانترنت من المراحل الأولى في حياة الطفل المدرسية. إن صانعي السياسات التعليمية، أصحاب المدارس، المرشدين الأكاديميين، والمدرسين الشباب هم من يملكون القدرة على خلق تغيير وإنشاء جيل متمكن يحترم الآخر، يميز المعلومات المضللة، وقادر على حماية نفسه والأخرين في العالم الرقمي.

في التالي بعض المواد التدريبية للمدرسين، السهلة والمناسبة للفئات العمرية المختلفة والمرفقة بفيديوهات وتمارين والعاب للأطفال:

منهاج المواطنة الرقمية من Common Sense Education وهو منهاج أكاديمي تم وضعه من خبراء في التعليم من جامعة هارفرد، للأسف متوفر باللغة الإنكليزية فقط:

https://www.commonsense.org/education/

منهاج المواطنة الفعالة للأطفال من شركة غووغل، وهو منهاج مجاني ومتوفر باللغة العربية

شكراً للقراءة، وعسى أن يحمل الغد مستقبل أفضل لأولادنا والجيل القادم

Author avatar
وليد شايب
http://www.wchayeb.com
مدير تقني وشريك مؤسس لـ فسيلة تِك، مبرمج متعدد المهارات، مهتم في إنجاز أمور استثنائية في مجال التكنولوجيا وأعمل جاهداً لترك أثر إيجابي في الحياة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *